منتديات مزيكا تو ويك
نورتنا وشرفتا يا عسل انشاء الله تقضي وقت ممتع معانا
ننتظر مشاركاتك بيننا
منتديات مزيكا تو ويك
نورتنا وشرفتا يا عسل انشاء الله تقضي وقت ممتع معانا
ننتظر مشاركاتك بيننا
منتديات مزيكا تو ويك
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي عام (تعليمي افلام كليبات رياضه اسلاميات احداث سياسيه سياسه )
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
كل عام وانتم بخير تهنئه خاصه لاعضاء ومشرفين المنتدي بمناسبه العيد وكل سنه وانتو طيبين (مدير المنتدي عبدالرحمن فاروق

 

 العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
????
زائر
Anonymous



العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Empty
مُساهمةموضوع: العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير   العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Emptyالأربعاء يوليو 07, 2010 6:01 am

(1580 - 1150ق·م) بعد أن تم للملك أحمس الأول القضاء على الهكسوس وطردهم خارج حدود مصر الشرقية عاد الأمن والاستقرار إلى ربوع البلاد· وبدأت مصر عهداً جديداً هو عهد الدولة الحديثة، وأدركت مصر أهمية القوة العسكرية لحماية البلاد، فتم إنشاء جيش قوى لتكوين إمبراطورية عظيمة امتدت من نهر الفرات شرقا إلى الشلال الرابع على نهر النيل جنوبا· لتصبح مصر بذلك أول قوة عظمى في تاريخ البشرية [6]، وصارت بذلك إمبراطورية عظيمة مترامية الأطراف وأقدم إمبراطورية في التاريخ· لقد حاز ملوك وملكات الأسرة الثانية عشرة شهرة عالمية في ميادين السياسة والحرب والثقافة والحضارة والدين· أحمس بطل التحرير، أمنحوتب الأول العادل الذي أصدر قانونا بمنع السخرة وبوضع المعايير العادلة للأجور والحوافز ·· تحتمس الأول المحارب الذي وسع الحدود المصرية شمالا وجنوبا ونشر التعليم وتوسع في فتح المناجـم وصناعـة التعديـن ·· تحتمس الثاني المتأنق وتحتمس الثالث الإمبراطور صاحب العبقرية العسكرية الفذة وأول فاتح عظيم في تاريخ العالم ·· وتحتمس الرابع الدبلوماسي الذي كان أول من اهتم بتدوين وتسجيل المعاهدات الدولية·· وامنحوتب الثالث أغنى ملك في العالم القديم والذي فتح المدارس "بيوت الحياة" لنشر التعليم والفنون التشكيلية والتطبيقية ··العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Great_Hypostyle_Hall العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
بهو الأعمدة بمعبد الكرنك



وإخناتون أول من نادى بتوحيد الالهة الفرعونية ورمز لها بقرص الشمس ·· وتوت عنخ آمون الذي حاز شهرة في العالم المعاصر· ومن أشـهـر ملـكات هذه الأسرة عـلى سبـيـل المـثـال المـلـكـة أعح حتب زوجة المــلك "سقنن رع"، والمــلــكــة " أحمس-نفرتاري " زوجة أحمس الأول، والملكة تِيْ بنت الشعب وزوجة امنحوتب الثالث وأم إخناتون، والملكة نفرتيتي زوجة إخناتون والملكة العظيمة حتشبسوت التي حكمت مصر قرابة عشرين عاما· وبلغت مصر في عهدها أعلى قمة في الحضارة والعمارة والتجارة الدولية حيث أرسلت البعثة البحرية التجارية والعلمية إلى بلاد "بونت" كذلك شيدت واحدا من أعظم الآثار المعمارية وأكثرها روعة وفخامة وهو معبد "الدير البحري" على الشاطئ الغربي للنيل في مواجهة الأقصر وهو معبد فريد في تصميمه وليس له مثيل بين معابد العالم القديم كلها ومعبد الكرنك الذي يعد أكبر معبد في العالم القديم · وشهد هذا العصر أيضا "ثورة إخناتون الدينية" حيث دعا إلى عبادة إله واحد ورمز له بقرص الشمس وأنشأ عاصمة جديدة للبلاد وأسماها "أخيتاتون"· والملك رمسيس الثانى الذي هزم الحيثيين وعقد مع ملكهم أول معاهدة سلام في التاريخ وبنى حوالي 6 معابد من أشهرها معبد أبو سمبل، ورمسيس الثالث الذي صد هجمات الليبين وشعوب البحر المتوسط ,وتعرضت مصر منذ حكم الأسرة 21 حتى 28 لاحتلال كل من الآشوريين عام 670 ق·م ثم الفرس حتى انتهى حكم الفراعنة مع الأسرة 30 ودخول الإسكندر الأكبر مصر·
[عدل] العصر اليوناني


نجح الإسكندر المقدوني في هزيمة الفرس في آسيا الصغرى وواصل فتوحاته حتى الهند حيث يعتقد أنه استعان هناك بفريق بحري وطواقم استكشافية مصرية [7]، وقبلها نجح في طرد الفرس من مصر الذين لم يقاوموا [8] العام 333 ق·م. وقد توج الإسكندر نفسه ملكا على منهج الفراعنة ووضع أساس مدينة الإسكندرية ثم حج إلى معبد آمون في واحة سيوة والذي كان يتمتع بشهرة عالمية واسعة في ذلك الوقت ·
حكم البطالمة وهم السلالة التي انحدرت من بطليموس أحد قادة الإسكندر المقربين مصر منذ 333 حتى 30 ق·م، حيث تولى حكم مصر 15 ملكا بطلميا،[9] وقد ظلت دولة البطالمة قوية في عهد ملوكها الأوائل ثم حل بها الضعف نتيجة لضعف ملوكها ·· واستغل الرومان الموقف وتأثر استقلال مصر حيث سعت روما لبسط نفوذها على مصر وقضت على البطالمة سنه 30 ق·م أيام حكم الملكة كليوباترا السابعة التي كانت آخر ملوك مصر البطلمية وانتهى استقلال مصر وانضمت إلى الامبراطورية الرومانية.
[عدل] مظاهر الحضارة المصرية في عهد البطالمة

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Philae%2C_seen_from_the_water%2C_Aswan%2C_Egypt%2C_Oct_2004 العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
معبد فيلة الكبير



بنى البطالمة في الإسكندرية القصور والحدائق وأصبحت الإسكندرية مركزا للحضارة حيث ذاعت شهرتها في مجال الفن والعلم والصناعة والتجارة كما أنها كانت الميناء الأول في البحر المتوسط بفضل منارتها الشهيرة التي اعتبرها الإغريق إحدى عجائب الدنيا السبع·
وقد قامت بالإسكندرية حضارة إغريقية مصرية عظيمة تمثلت في:

  • جامعة الإسكندرية (القديمة) التي أنشأها البطالمة ويرجع الفضل إلى علماء جامعة الإسكندرية في التوصل إلى حقائق علمية عن دوران الأرض حول الشمس وتقدير محيط الكرة الأرضية، واشتهرت الجامعة بدراسة الطب خاصة التشريح والجراحة ومن أشهر العلماء في جامعة الإسكندرية إقليدس عالم الهندسة، و"بطليموس" الجغرافى ومانيتون المؤرخ المصري·


  • مكتبة الإسكندرية وأثرها الثقافى : أنشأ البطالمة في الإسكندرية مكتبة ضخمة كانت تعد أعظم مكتبة في العالم احتوت على أكثر من نصف مليون لفافة بردى، وقد أمر البطالمة أن يهدي كل زائر من العلماء مدينة الإسكندرية نسخة من مؤلفاته وبذلك وصل عدد الكتب بالمكتبة أكثر من 700 ألف كتاب·



[عدل] العصر الروماني


دخل الرومان مصر العام 30 ق·م وأصبحت إحدى ولاياتها بل صارت مصر من أهم ولايات الامبراطورية الرومانية نظرا لأهميتها الاقتصادية، فمصر عرفت وقتها بأنها سلة غذاء الدولة الرومانية، وصارت الأسكندرية ثاني أهم مدن الإمبراطورية بعد روما واستمرت جامعة الأسكندرية (القديمة) بالعمل.[10]
كما اشتهرت صناعة الزجاج والورق والكتان إضافة للعطور وأدوات الزينة في مصر.
[عدل] العصر القبطي

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :كنيسة قبطية ارثوذكسية

دخلت المسيحية مصر في منتصف القرن الأول الميلادي وذلك بدخول القديس مرقس إلى الأسكندرية وتأسيس أول كنيسة في مصر وأفريقيا بأسرها.
وقد عاني المسيحيون من اضطهاد الرومان لهم خصوصا في فترة الإمبراطور دقلديانوس الذي اتخذ القبط من عام توليه عرش الامبراطورية بداية للتقويم السنوي لدي المسيحيين الأقباط.
اخد العالم نواحي مختلفه من الادب القبطي أهمها اقوال الاباء ثم خطب القديسين في كفاح الوثنيه لتثبيت الميسحيه ثم السحر ثم الادب الدنيوي أو الشعبي.فأما اقوال الاباء فهي الاقوال النسكيه التي دعمت الرهبنه وبينت ناحيتيها النفسيه والعمليه وقد وفد علي مصر من الشرق والغرب من دونوا هذه الاقوال واثبتوها بلغاتهم اليونانية واللاتينية والسريانية وفتحت لهم هذه التعاليم المسيحية المحضه الطريق الي الرهبنة فساروا علي هديتها وانسجوا علي منوالها. فالرهبان القبط في عصورهم الأولي عرفوا بالتقوي والتواضع فكانوا يعملون ويعلمون وجاءت اقوالهم بلغات مختلفه في كتاب بستان الرهبان وكتب الأباء الحاذقون في العباده وكذلك في سيرهم ،ظهر في مصر من القديسين الاقباط من لم يعرف العالم اقوي منهم شكيمه في تثبيت المسيحيه والكفاح ضد الوثنيه.
و من اهم اعمال الادب الديني ما قام به أحد هؤلاء الرهبان وهو الانبا شنوده رئيس المتوحدين، تولي شنوده رياسه الدير الابيض سنه 383م خلفا لخاله الانبا بيجول رئيس الدير الاحمر شمال الدير الأبيض ودامت رياسه شنوده 66 عاما وتنيح سنه 451م. ويعد شنوده اعجب شخصيه انجبها القبط فهو في الواقع المؤسس الحقيقي للكنيسه القبطيه، عاش في أحرج الاوقات واعنفها ويعرف في تاريخ الادب القبطي بأنع اعظم كتابه، وكان كل مجهوده ونشاطه الإداري منصبا علي محاربه الوثنيه واقتلاع جذورها من الشعب مثل السحر والتعاويذ والدجل الطبي والبدع الاجتماعيه المختلفه وكانت كتابات شنوده كتابات عمليع صالحه لاستخدامها مباشرة كالرسائل والمواعظ ولم يكن أسلوبه مصقولا ولكنه كان يصوغه في قالب خطابي بليغ وهو بالرغم من معرفته باليونانيه لم ياخذ عنها البيان أو البديع ،ولكنه كان مالكا لناصيه اللغه القبطيه وغيورا عليها وكانت كل خطاباته بها.
ليس الادب القبطي أدب ديني فحسب بل ان الآثار الشعبية أو الدنيوية في الأدب القبطي لاتقل روعه عن الاثار الدينية ،فبالرغم من أنصراف الاقباط عن تدوين الاداب القبطية في العصور الأولي لغلاء ورق البردي الا انه تم العثور علي الكثير من الرسائل والوثائق القبطيه عن الادب القبطي الديني والشعبي.و ازدهر الادب القبطي في القرنين الرابع والخامس الميلادي ولكن كان دخول العرب لمصر صدمه عنيفه للأدب القبطي إلا أنه صحا مره اخري في النصف الأخير من القرت السابع وفي القرن الثامن فقامت بين القبط نهضه ادبيه كان لها الطابع الشعبي اكثر من الطابه الديني، وكان وقتئذ نظام الاديره اقل صرامه بحيث اتيح للرهبان الاشتغال بشتي الحرف، وأذا كانوا قد أصبحوا يقرأون الكتب الدنيويه في الاديره وبخاصه ان الورق قد حل محل البردي وأصبح في متناول الجميع.
ومن أهم الاعمال الأدب الشعبية القبطية قصة تيودوسيوس وديونسيوس التي ترجع الي أوائل القرن الثامن، كان بطلها صانع مصري بلغ منصب امبراطور اليونان وقد نسي اخوه الذي كان صانع خشب مصري ثم يلقاه ثانية ويعينه رئيس لأساقفة العاصمه اليونانية. وأيضا من اشهر قصص الادب القبطي روايه قمبيز وهي قصه اصليه باللغه القبطيه تتضمن تاريخا خياليا لغزو مصر علي يد الملك قمبيز الذي كان ملك للفرس ،وبالإضافة لهذه القصص تم العثور علي بعض الاجزاء من قصه الاسكندر الاكبر مترجمه الي الصعيديه. وهناك آثار ادبيه كثيرة منها أيضا القصيده التي كتبت عن ارخليدس وأمه سنكليتكس. ويدل كل هذا علي ما للاقباط من أثر عميق في الادب الشعبي.
وأيضا ورث الاقباط عن أجدادهم الفراعنه حضاره كما ورثوا عنهم المنهج العلمي والمثابره علي الدرس والتعمق في البحث، فقد تركزت دراسة العلوم في جامعه الاسكندريه وظهر فيها أساتذه من المصريين تخرج علي ايديهم كثير من العلماء الذين عرفهم العالم القديم ووضع القبط في الاسكندريه اكثر المصطلحات العلميه التي كانت معروفة في ذلك الوقت وعنهم أخذها العالم وظهر في ذلك الوقت من العلماء الاقباط العالم هيروفيلاس مؤسس علم التشريع، والعالم القبطي ايرستسراتوس مؤسس علم وظائف الاعضاء، وديموكريتوس صاحب نظريه الذرة، وكلسوس الذي وضع تذكرته المشهوره لمنع تلف الاسنان، وسيرابيون السكندري الذي اتجه الي دراسة العقاقير المصرية القديمة وممن تتلمذ في الاسكندريه جالينوس الذي ذاع صيته في العالم وغيرهم الكثير من العلماء الاقباط الذين كان لهم أكبر الدور في تقدم العلوم في العالم في ذلك الوقت.
الواقع ان الفن القبطي هو فن مصري تناول جميع مرافق الاقباط ونواحي حياتهم فهو فن ديني وفن شعبي أو دنيوي ،فهو يعبر عن البيئة المصرية مع احتفاظه بشخصية فنيه قوية وطابع خاص واضح وظل محتفظا بمقوماته رغم أنتشار الحضارات المختلفة وهذا وقد كان الفتح العربي للبلاد القبطية وضع ملائم للفن القبطي وسرعان ما أثر الفن القبطي بشده علي الفن الإسلامي واتجه الصناع الاقباط بتطعيم الفن الإسلامي بالفنون القبطية وبذلك تطور الفن المصري أو القبطي في العصور الإسلامية ونظرا لإقبال العرب الشديد علي الفن القبطي واستخدموة في مختلف فنون الرسم والعمارة انتسب العرب هذا الفن واطلق عليه الفن الإسلامي. ويتضمن الفن القبطي الديني التصوير الذي ظهر في الايقونات وصور الملائكة والرسل والقديسين، واستعملت صور الوجوه الادمية وصور الحيوانات لتزيين الاكفان ونسجت علي الكتان والصوف بألوان متنوعة، وبلغ فن النسيج القبطي من الرقي والروعه في النقوش والالوان الي حد أنه غزي الاسواق في كل البلاد وبالنسبة للقبائل العربية أثر فن النسيج القبطي علي النسيج في العالم الإسلامي بشكل كبير جدا وكتب العالم كونل عام 1938 عن التقاليد القبطية في فن النسيج الإسلامي، ذكر القريزي في كتاب أخبار مكة ان الكعبة طغي عليها قبيل ظهور الاسلام سيل عظيم صدع جدرانها فأعادت قبيلة تدعي قريش بناءها مستعينه في ذلك بنجارين اقباط، واثبتت الاوراق البردية التي عثر عليها في مصر ان الوليد استعان بالاقباط في بناء مسجد دمشق والمسجد الاقصي في القدس وقصر امير المؤمنين هناك.ويذكر البلاذري في فتوح البلدان ان الوليد استعان بالقبط في اعادة بناء مسجد المدينة. واثبتت العلماء ان قصر المشتي في شرق الاردن قد نقل الزخارف القبطيه والتخطيط المعماري الخاص بالدير الاحمر والدير الابيض بسوهاج. وذكر الؤرخون ان عمر بن عبد العزيز لما اعاد بناء الجامع النبوي في المدينة استعان بمعماريين مصريين أي اقباط بنوا فية أول محراب مجوف في الإسلام وهذا مأخوذ عن حنيات الكنائس وذكر أيضا المقريزي ان مهندس قبطي شيد جامع ابن طولون بطريقة هندسية فريدة ولقد اوضح العالم كروزيل في كثير من مؤلفاته عن الاثر القبطي علي العمارة الإسلامية.وازدهرت في هذه الحقبة بناء الكنائس والأديرة على النسق القبطي أيضا انتشر التصوير للشخصيات كما كان سائدا في العصور السابقة.[11]
[عدل] العصر الإسلامي

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :الفتح الإسلامي لمصر
العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Le_Caire_mosqu%C3%A9e_Amr_ibn_al-As العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
مسجد الفسطاط أول مسجد في مصر



دخل الإسلام مصر في عهد الخليفة العربي عمر بن الخطاب وبقيادة عمرو بن العاص العام 641 م. وشهدت مصر خلال فترة الحكم العربي الإسلامي تقدما في مجالات العمران والفنون مثل العمارة والزخارف والنقوش الإسلامية الطراز كما تم بناء العديد من المساجد والقلاع والأسوار.
و في العصر الفاطمي اعتبر الجامع الأزهر أشهر فنون العمارة في عهد الخلافة الفاطمية في مصر إضافة لعدة مظاهر أخرى، كما بنيت في العصر الأيوبي قلعة صلاح الدين التي تعد أشهر قلاع مدينة القاهرة، إضافة إلى الثروة المعمارية التي ظهرت في العصر المملوكي.[12]
[عدل] العصر الحديث

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Mohammed-ali-basha-mosque العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
مسجد محمد علي الشهير في القاهرة


العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Muhammad_Ali_Dynasty_portrait العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
محمد علي يباشر أعمال إدارة الدولة



يعتبر محمد علي مؤسس مصر الحديثة لما قام به من إصلاحات شملت جميع نواحي الحياة بما يتفق مع روح العصر الحديث وقتها، فبدأ ببناء جيش مصر القوى وأنشأ المدرسة الحربية، ونشأت صناعة السفن في بولاق والترسانة البحرية في الإسكندرية. وأصلح أحوال الزراعة والرى وأنشأ القناطر والسدود والترع، وأنشأ المصانع والمعامل لسد حاجة الجيش وبيع الفائض للأهالى، وفى مجال التجارة عمل محمد علي باشا على نشر الأمن لطرق التجارة الداخلية وقام بإنشاء أسطول للتجارة الخارجية حيث ازدهرت حركة التجارة في مصر.
ونشر التعليم لسد حاجة دواوين الحكومة فأنشأ المدارس على اختلاف مستوياتها وتخصصاتها وأرسل البعثات إلى أوروبا ونقل العلوم الحديثة.[13]
وحاول أبناء محمد علي أن يسلكوا مسلكه في محاولة اللحاق بالحضارة الأوروبية، فقد شهدت البلاد في عهد الخديوى إسماعيل باشا نهضة تمثلت في الإصلاح الإداري كما شهدت الصناعة والزراعة نهضة وازدهاراً كبيراً في عهده واهتم بالبناء والعمارة، وأنشأ دار الأوبرا الخديوية، ومد خطوط السكك الحديدية، وفى العام 1869 افتتحت قناة السويس للملاحة الدولية في إحتفال كبير.
وقد شهدت مصر عدة ثورات ضد التدخل الأجنبي حيث اشتدت الحركة الوطنية فكانت ثورة عرابى عام 1882 التي انتهت باحتلال بريطانيا لمصر [14] والتي أعلنت الحماية على مصر عام 1914 وانتهت تبعيتها الرسمية للدولة العثمانية.
وشكرا لكم جميعا
[عدل] تاريخ مصر الحديث

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :تاريخ الجمهورية المصرية

دخلت مصر إلى القرن العشرين وهي مثقلة بأعباء الاستعمار البريطانى بضغوطه لنهب ثرواتها، وتصاعدت المقاومة الشعبية والحركة الوطنية ضد الاحتلال بقيادة مصطفى كامل ومحمد فريد وظهر الشعور الوطني بقوة مع ثورة 1919 للمطالبة بالاستقلال وكان للزعيم الوطني سعد زغلول دور بارز فيها، ثم تم إلغاء الحماية البريطانية على مصر في عام 1922 والاعتراف باستقلالها وصدر أول دستور مصري عام 1923.[15]
[عدل] عهد الثورة

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :ثورة 23 يوليو
العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 250px-Dhp6530-25-5_01_0_0-1- العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
اللواء محمد نجيب وجمال عبد الناصر



قاد اللواء محمد نجيب وجمال عبد الناصر واخرون من الضباط المصريين ثورة 23 يوليو 1952. والتي قامت بالعديد من المهام من أهمها إصدار قانون الإصلاح الزراعي، ووضعت أول خطة خمسية للتنمية الاقتصادية والاجتماعية في تاريخ مصر عام 1960 ومحاولة تطوير الصناعة والإنتاج وتم إنشاء السد العالى 1960-1970 ومساعدة البلاد في مجال التعليم والصحة والإنشاء والتعمير والزراعة. وفى مجال السياسة الخارجية عملت ثورة يوليو على تشجيع حركات التحرير من الاستعمار كما اتخذت سياسة الحياد الإيجابي مبدآً أساسياً في سياساتها الخارجية. قامت كل من إسرائيل وفرنسا وانجلترا بعمل هجوم منظم علي مصر فيما يسمي بالعدوان الثلاثي علي مصر وقد قامت المقاومة الشعبيه باعمال بطوليه لصد الفرنجا والانجليز اماإسرائيل فاخزت سيناء بالكامل ولكن صدر قرارمن مجلس الامن أن زاك برد جميع الأرض المحتله الي مصروعدم شرعية الهجوم علي مصر
قامت إسرائيل في 5 يونيو 1967 م بشن هجوم على مصر وسوريا والأردن واحتلت سيناء والجولان والضفة الغربية للأردن·
واستطاع جيش مصر برغم فداحة الخسارة أن يعبر هذه المحنة في صموده أمام القوات الإسرائيلية ودخوله حرب الاستنزاف، وفى ذلك الوقت توفى "جمال عبد الناصر" في سبتمبر 1970.
[عدل] حرب أكتوبر

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 25px-Crystal_Clear_app_kdict مقال تفصيلي :حرب أكتوبر
العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 200px-Bridge01 العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
عبور القناة قي حرب أكتوبر


العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 220px-Statue_of_heroic_Egyptian_soldiers_crossing_the_Suez_canal العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
تمثال للجنود المصريون يعبرون قناة السويس



تولى محمد أنور السادات الحكم بعد جمال عبد الناصر، عمل على تسوية مشاكل الدولة الداخلية وإعداد مصر لخوض حرب لتحرير سيناء. في 6 أكتوبر 1973 في تمام الثانية ظهراً، نفذت القوات المسلحة المصرية والقوات المسلحة العربية السورية هجوماً على القوات الإسرائيلية في كل من شبه جزيرة سيناء والجولان. بدأت الحرب على الجبهة المصرية بالضربة الجوية التي شنتها القوات الجوية المصرية ضد القوات الإسرائيلية، وعبرت القوات المصرية إلى الضفة الشرقية ورفعت العلم المصري.
الرئيس أنور السادات دخل في تسوية النزاع العربي الإسرائيلي لإيجاد فرصة سلام دائم في منطقة الشرق الأوسط، فوافق على معاهدة السلام التي قدمتها إسرائيل (كامب ديفيد) في 26 مارس 1979 بمشاركة الولايات المتحدة بعد أن مهدت زيارة الرئيس السادات لإسرائيل في 1977، وانسحبت إسرائيل من شبه جزيرة سيناء تماما في 25 أبريل 1982 بانسحابها مع الاحتفاظ بشريط طابا الحدودي وإسترجعت الحكومة المصرية هذا الشريط فيما بعد، بناءا على التحكيم الذي تم في محكمة العدل الدولية فيما بعد·
أثار توقيع مصر لاتفاقية السلام وزيارة السادات لإسرائيل استياءا داخل مصر وخارجها. فيرى مؤيدو هذه الاتفاقية أنها أعادت سيناء لمصر، ومهدت لإحلال السلام في الشرق الأوسط. بينما يرى معارضوها أن آثار هذه الاتفاقية أن عزلت دولة عربية لها ثقل سياسي وعسكري هي مصر عن الصراع العربي الإسرائيلي، وعملت على تحجيم نطاق تحرك الجيش المصري في سيناء، كما أنها أضعفت من دور مصر الريادي في العالم العربي. في 2 نوفمبر 1978 عقد مؤتمر لجامعة الدول العربية، تقرر فيه نقل مقر جامعة الدول العربية من مصر، وعلقت عضوية مصر من عام 1979 إلى 1989، شاركت في هذه القمة عشرة دول عربية بالإضافة إلى منظمة التحرير الفلسطينية، وقد عارضت الإمارات العربية المتحدة الخطوات العربية ضد مصر.
[عدل] إغتيـال السادات

العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير 200px-%D8%A7%D9%84%D8%B3%D8%A7%D8%AF%D8%A7%D8%AA_%D9%82%D8%A8%D9%84_%D8%A7%D8%BA%D8%AA%D9%8A%D8%A7%D9%84%D8%A9 العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير Magnify-clip
الرئيس الراحل السادات قبل دقائق من اغتياله



بحلول خريف عام 1981 قامت الحكومة بحملة اعتقالات واسعة شملت المنظمات الإسلامية ومسئولي الكنيسة القبطية والكتاب والصحفيين ومفكرين يساريين وليبراليين ووصل عدد المعتقلين في السجون المصرية إلى 18000 معتقلاً وذلك على إثر حدوث بوادر فتن واضطرابات شعبية رافضة للصلح مع إسرائيل ولسياسات الدولة الاقتصادية.
وفي 6 أكتوبر 1981 (بعد 31 يوم من إعلان قرارات الاعتقال)، تم اغتيال السادات في عرض عسكري كان يقام بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر، وقام بقيادة عملية الاغتيال خالد الإسلامبولي التابع لمنظمة الجهاد الإسلامي التي كانت تعارض بشدة اتفاقية السلام مع إسرائيل ولم يرق لها حملة القمع المنظمة التي قامت بها الحكومة في شهر سبتمبر.و خلفه في الرئاسة نائب الرئيس محمد حسني مبارك.
[عدل] عهد مبارك


14 أكتوبر 1981 تولى محمد حسني مبارك رئاسة جمهورية مصر العربية ،باستفتاء شعبي بعد ترشيح مجلس الشعب له.
5 أكتوبر 1987 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثانية.
1993 أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية ثالثة.
26 سبتمبر 1999، أُعيد ا الاستفتاء عليه رئيساً للجمهورية لفترة رئاسية رابعة.
كما تم انتخابه لفترة ولاية جديدة عام 2005 في أول انتخابات رئاسية تعددية تشهدها مصر عقب إجراء تعديل دستوري.
[16] محصلش وكلاده هجص
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
العصر الفرعونى عصر يستحق التقدير
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العصر الطباشرى (الديناصورات)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات مزيكا تو ويك  :: منتدي الافلام الاجنبيه :: المنتدي الثقافي :: منتدي الكتب الكامله-
انتقل الى: